منتديات نسمة صباح
مراحب بكل من زارنا آملين أن يجد ما يبحث عنه أو يسأل عليه,في منتدانا فلتتفضل بالتسجيل


أسري اجتماعي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مني إليكم
منتديات شباب وبنات ليبيا عبق المعرفة ونسيم العلم يداعب روح الإرتقاء لديكم ،، فأهلاً بكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» بحيرة بزيمه الكفرة
الثلاثاء فبراير 23, 2016 12:00 pm من طرف نسمة صباح

» بحيرة ناول معلم سياحي فريد وسط جبال أوال الليبيه
الثلاثاء فبراير 23, 2016 11:45 am من طرف نسمة صباح

» الاحوال الجويه لمدينة طرابلس وباقي المدن الليبيه ل3 أيام قادمه
الثلاثاء فبراير 23, 2016 11:35 am من طرف نسمة صباح

» امرأة عجوز عمرها 70 عاما تلد توأم
الجمعة أغسطس 15, 2014 9:18 pm من طرف الزنبقة السوداء

» حمامة فيكتوريا المتوّجة
الجمعة أغسطس 15, 2014 7:13 pm من طرف الرحال

» قناع جلدي استعمله الأطباء قديماً
الجمعة أغسطس 15, 2014 5:59 pm من طرف الرحال

» أثقل امرأة في العالم تتهم بالجلوس على ابن أختها وتقتله!!
الجمعة أغسطس 15, 2014 5:30 pm من طرف الرحال

» الأرض المحرمة على النساء !!!!!
الجمعة أغسطس 15, 2014 3:51 pm من طرف الرحال

» سمكة لم تفارقها الروح حتى بعد تقطيعها بالفيديو
الجمعة أغسطس 15, 2014 3:15 pm من طرف الرحال

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الساعة الآن


شاطر | 
 

 بمناسبة مرور العام الأول على انطلاق الشرارة الأولى للثورة التونسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسمة صباح
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى الكلب
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

مُساهمةموضوع: بمناسبة مرور العام الأول على انطلاق الشرارة الأولى للثورة التونسية   الأحد ديسمبر 18, 2011 10:12 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

احتشد الاف التونسيين، بينهم الرئيس المنصف المرزوقي، السبت في مدينة سيدي بوزيد (وسط غربي) لاحياء ذكرى مرور عام عن اندلاع الشرارة الاولى للثورة التونسية التي انطلقت من هذه المدينة لتطيح بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وتهز اركان الاستبداد في العالم العربي.

ومنذ فجر السبت تجمع عدد غفير من التونسيين القادمين من مختلف المدن التونسية لمشاركة اهالي سيدي بوزيد المدينة التي همشت طويلا وتضم 100 الف نسمة احتفالاتهم بذكرى اقدام الشاب محمد البوعزيزي البائع المتجول في 17 كانون الاول/ديسمبر 2010 على حرق جسده امام مقر الولاية احتجاجا على اهانته ومنعه من ايصال شكواه الى المسؤولين في المنطقة اثر مصادرة بضاعته التي كان يبيعها على عربته بحجة عدم امتلاك التراخيص اللازمة.

وتوفي البوعزيزي في 4 كانون الثاني/يناير 2011 متاثرا بجروحه.

واشعلت حركته اليائسة ثورة شعبية لا سابق لها اطاحت في 14 كانون الثاني/يناير الماضي بنظام زين العابدين بن علي واشعلت فتيل الربيع العربي الذي اطاح باربعة من القادة العرب حتى الان.

وقال المرزوقي في افتتاح فعاليات المهرجان الذي حضره نشطاء سياسيون وممثلون عن المجتمع المدني ونقابيون "اتيت اليوم لاقول لكم شكرا لان هذه الارض ارض سيدي بوزيد والمناطق المجاورة عانت لعقود طويلة من الاحتقار لكنها ارجعت الكرامة لتونس ولشعبها ...شكرا لانكم كنتم الشرارة التي اشعلت الثورة وتحدت الحدود".

واضاف "هذا شكر معنوي لكن ايضا علينا اعادة الاعتبار لهذه المنطقة المهمشة ودرونا كمؤسسات اعادة ايضا فرحة الحياة التي سرقها منكم الطاغية" في اشارة الى فترة حكم بن علي.

وتابع "نريد ان تلتحقوا بركب المناطق الاخرى والنهوض بالبنة التحتية ..سنحقق ذلك باذن الله ومن هنا الى سنة سنتقابل من اجل تقييم وعودنا واعمالنا".

وحال اتمام المرزوقي كلمته تعالت الشعارات منادية "بحق التشغيل والحرية والكرامة الوطنية".

وتولى المرزوقي الاثنين الماضي رآسة تونس في ظروف اقتصادية واجتماعية دقيقة بعد عام من الثورة التونسية حيث قاربت نسبة النمو خلال العام 2011 الصفر وتفاقم عدد العاطلين عن العمل وبلغ اكثر من 800 الف عاطل.

ورفعت في "ساحة الشهيد محمد البوعزيزي" وسط المدينة صورة البوعزيزي والعلم التونسي وصور لشهداء "ثورة الكرامة والحرية".

وقالت الناشطة التونسية صبرين عماري "اشعر بفخر كبير هذا اليوم اني ارى حولي شبانا تحدوا بصدورهم العارية الامن التونسي قبل عام من اجل الدفاع عن قيم الحرية والكرامة".

وتم بالمناسبة تدشين نصب تذكاري يمثل عربة تناثرت حولها الكراسي ويعلوها العلم التونسي في لوحة رخامية كتب عليها "تونس فوق كل اعتبار".

وقالت منوبية والدة محمد البوعزيزي وسط تدافع الحاضرين الذين تجمعوا على على طول شارع محمد البوعزيزي الرئيسي في قلب المدينة وقد بدا عليها التاثر "هذه مناسبة لشكر كل شهداء تونس وجرحاها الذين قدموا صدورهم عارية امام الامن من اجل حياة كريمة" واضافت "كل تونسي من شمال البلاد الى جنوبها هو محمد البوعزيزي".

ودعت الحكومة الجديدة التي من المتوقع الاعلان عن تشكيلتها الاثنين "الى ايلاء هذه المنطقة التي عانت لسنوات طويلة من الاهمال الاهتمام اللازم وعدم نسيان حقوق الشهداء الذين ضحوا من اجل تونس الجديدة".

وسقط اكثر من 300 تونسي في الثورة خلال شهري كانون الاول/ديسمبر 2010 وكانون الثاني/يناير 2011.

ورفعت لافتات كتب عليها "سنة والشعب يريد فمتى السلطة تستجيب" و"الدستور الذي لا يضمن حقوقنا في التشغيل لا يلزمنا" و"نريد تونس بلا ظالمين".

ووضع الشاب محمد الهادي قناعا يمثل وجه بن علي و قد كبلت يداه بالسلاسل للمطالبة بضرورة "جلب الرئيس المخلوع و مصادرة امواله لصالح العاطلين عن العمل".

وعلقت الناشطة نزيهة رجيبة الملقبة بام زياد على طريقة الاحتفال بهذه الذكرى وقالت "لقد قطعنا مع المبالغة في الزينة ووضع المساحيق لطمس الحقائق المريعة وعلينا ان نفرح لان تونس لم تعد تكذب وتغالط شعبها" في اشارة الى الميزانية الضخمة التي كانت تصرف في احتفلات النظام السابق.

وتشمل برنامج الاحتفالات الذي بادرت بتنظمها لجنة من المثقفين والناشطين في سيدي بوزيد تحت عنوان "مهرجان ثورة 17 كانون الاول/ديسمبر" نشاطات ثقافية متنوعة تراوح بين الموسيقى والشعر والسينما.

وقال المنظمون ان ذلك "يشكل ردا للاعتبار لهذه المدينة حيث انه لولا احداث 17 كانون الاول/ديسمبر 2010 لما كانت ثورة 14 كانون الثاني/يناير 2011".

وكانت السلطات المؤقتة السابقة قررت اعتبار 14 كانون الثاني/يناير من كل عام "عيدا للثورة والشباب" تخليدا ليوم اطاحة الشعب التونسي بنظام زين العابدين بن علي.

وفي برنامج التظاهرة التي تستمر حتى 19 كانون الاول/ديسمبر العرض الاول للفيلم الوثائقي "ديغاج الشعب يريد" للمخرج التونسي محمد زرن حول يوميات الثورة الذي سيعرض على شاشة عملاقة في الشارع.

وفي البرنامج ايضا معرض حول شهداء الثورة التونسية وعروض موسيقية لفرقة جيل جيلالة المغربية وفرقتي الاجراس والكرامة من تونس.

كما سيحيي شعراء عرب امسيات شعرية من بينهم الفلسطيني تميم البرغوني والمصريان احمد فؤاد نجم وهشام الجخ والليبية عائشة ادريس واليمني عبد المجيد التركي و العراقي عبد المنعم الامير والتونسي محمد الصغير اولاد احمد.

وبالتوازي مع العروض الفنية تعقد بالمناسبة ندوة فكرية بعنوان "ثورة 17 ديسمبر تأسيس للحق في الديمقراطية والثورة".

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://breeze.3oloum.com
 
بمناسبة مرور العام الأول على انطلاق الشرارة الأولى للثورة التونسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نسمة صباح :: نسمات الأخبار المحلية والعالمية :: النسمات العالمية-
انتقل الى: