منتديات نسمة صباح
مراحب بكل من زارنا آملين أن يجد ما يبحث عنه أو يسأل عليه,في منتدانا فلتتفضل بالتسجيل


أسري اجتماعي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مني إليكم
منتديات شباب وبنات ليبيا عبق المعرفة ونسيم العلم يداعب روح الإرتقاء لديكم ،، فأهلاً بكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» بحيرة بزيمه الكفرة
الثلاثاء فبراير 23, 2016 12:00 pm من طرف نسمة صباح

» بحيرة ناول معلم سياحي فريد وسط جبال أوال الليبيه
الثلاثاء فبراير 23, 2016 11:45 am من طرف نسمة صباح

» الاحوال الجويه لمدينة طرابلس وباقي المدن الليبيه ل3 أيام قادمه
الثلاثاء فبراير 23, 2016 11:35 am من طرف نسمة صباح

» امرأة عجوز عمرها 70 عاما تلد توأم
الجمعة أغسطس 15, 2014 9:18 pm من طرف الزنبقة السوداء

» حمامة فيكتوريا المتوّجة
الجمعة أغسطس 15, 2014 7:13 pm من طرف الرحال

» قناع جلدي استعمله الأطباء قديماً
الجمعة أغسطس 15, 2014 5:59 pm من طرف الرحال

» أثقل امرأة في العالم تتهم بالجلوس على ابن أختها وتقتله!!
الجمعة أغسطس 15, 2014 5:30 pm من طرف الرحال

» الأرض المحرمة على النساء !!!!!
الجمعة أغسطس 15, 2014 3:51 pm من طرف الرحال

» سمكة لم تفارقها الروح حتى بعد تقطيعها بالفيديو
الجمعة أغسطس 15, 2014 3:15 pm من طرف الرحال

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الساعة الآن


شاطر | 
 

 اختفاء المظاهر المسلحة وتفعيل الجيش من المطالب الأساسية للشعب الليبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسمة صباح
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى الكلب
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

مُساهمةموضوع: اختفاء المظاهر المسلحة وتفعيل الجيش من المطالب الأساسية للشعب الليبي    السبت يناير 14, 2012 9:32 am

تفعيل الجيش الوطني الليبي من مطالب الثورة، والتي ستكون حلا لانتشار المظاهر المسلحة في أرجاء البلاد
اختفاء المظاهر المسلحة من المطالب الأساسية للشعب الليبي حاليا منذ سقوط القذافي،ويبدو أنه مطلب بعيد المنال حاليا وقد يستغرق وقتا طويلا ليتم تفعيل دور الجيش الوطني والأجهزة الأمنية حتى ما يتمكن الثوار من إلقاء السلاح.
بعد أحداث شارع الزاوية بالعاصمة الليبية طرابلس والاشتباكات بين الثوار برز السلاح الثقيل في ذاك الشارع ، وكذلك عند محاولة مجموعة من السجناء الفرار من سجن الجديدة التابع للشرطة القضائية والذي يقع بين قلب العاصمة و تاجوراء.وغص الشارعان بالثوار وهم يحملون السلاح بعد أن برزت قناة الجماهيرية التي كانت تابعة للنظام السابق على مسرح الفضائيات وبسرعة اختفائها حس الثوار بأن خطرا ما يتوجس البلاد فأنشأت البوابات ولكن لتفتيش من يشتبه فيه ونشر الأمن والأمان بالعاصمة.ومع أن مطالب المعتصمين بميدان الشجرة بمدينة بنغازي وميدان الجزائر بالعاصمة وغيرها من المدن باختفاء المظاهر المسلحة، وهو مطلب شعبي يطالب به كل الشعب الليبي ليعيش حياة مدنية بعيدا عن وجود السلاح في الشوارع وحتى لا يحدث انفلاتا أمنيا، خاصة بعد أن أوردت وسائل الإعلام بأن مساعد وزير الخارجية الأمريكي اندرو شابيرو قد أعرب عن رغبة أمريكا في ترتيب برنامج لشراء سلاح الثوار الليبيين خلال اجتماعه مع وزير الدفاع الليبي أسامة جويلي والتي يشار الى أنها قد تبلغ 40 مليون دولار بغرض تأمين المخزون الليبي من السلاح وعدم انتشاره .




متى سيتوقف الثوار ويسلمون السلاح للمشاركة في دولة ديموقراطية مدنية؟

وللخبير العسكري رأي

وقال الخبير العسكري العقيد طيار المتقاعد الضاوي أبو راس لموقع دويتشه فيله إنه لا يمكن استتباب الأمن في ليبيا والعاصمة بالذات أو الشعور بالاستقرار، إلا بتنظيم بين الجيش الليبي بكل تشكيلاته والأجهزة الأمنية وتفعيل دورهما، وأيضا تفعيل دور القضاء الليبي واستقلاليته وإصلاحه وتصفيته من العناصر الفاسدة، والتي بدون ذلك لا يمكن إدعاء نزاهة واستقلالية القضاء . وأضاف الضاوي بأنه عندما ينتظم الجيش في معسكراته يتوجب إصدار قرار فوقي من المجلس الانتقالي بتنظيم استلام السلاح من قبل الجيش الليبي وتخزينه في معسكرات آمنة، وبالطبع سيكون هناك أسلحة مخفية والتي لا بد من تشكيل قوة مدربة تدريبا خاصا بخصوص البحث عن الأسلحة ويمكن الاستعانة بخبراء أجانب للتدريب أو بإرسال مجموعات من هذه القوة في دورات خاصة. والذي لا يريد تسليم السلاح بعد إصدار قانون بكيفية الاستلام سيتم معاقبته قانونيا. وبخصوص الانفلات الأمني قال الخبير العسكري بأنه يتوجب في هذه المرحلة إصدار قرار بضم جميع المجالس العسكرية في مجلس واحد في نفس المدينة على أن يتحمل المجلس حصر الأسلحة والذخائر بالمدينة وتسليمها عند إصدار القرار من قبل المجلس الانتقالي.

وللمجتمع المدني والثوار رأي أيضا






عادل سلامة الزنتاني الناطق باسم ثوار الزنتان ومندوب اللجنة الإعلامية بالمجلس الوطني الانتقالي:”إذا خرج الثوار من العاصمة فسيختل الوضع،ولابد من الصبر حتى يتم تشكيل الجيش والأمن الوطني”

قال عادل سلامة الزنتاني الناطق باسم ثوار الزنتان ومندوب اللجنة الإعلامية بالمجلس الوطني الانتقالي بأنه لا يوجد برنامج بديل ، وإذا خرج الثوار من العاصمة فسيختل الوضع،ولابد من الصبر حتى يتم تشكيل الجيش والأمن الوطني وهذا لن يتم بين يوم وليلة ولا يمكن أن يحدث بسرعة في ظل وجود أكثر من 200 ألف ثائر. وأضاف سلامة بالقول لا بد من تكاثف الجهود وتفعيل النقاش والحوار مع أصحاب القرار ( أمراء المجالس العسكرية ) والتي لا تملك السيطرة على أفرادها، ويجب أن تكون سلطة شرعية لسرايا إسناد الدفاع والتي تتكون من السرايا المعروفة والتي قاتلت منذ بداية الثورة .

وبخصوص تسليم السلاح من الثوار قال سلامة بأنه لا يتم ذلك إلا بعد أن يتم استقرار وزارة الدفاع والتي بتفعيلها يتم جمع السلاح، والثوار داخل طرابلس متفاهمون مع بعضهم، فالذين يحركون الشارع هم من بقايا النظام السابق فقد رصدوا 400 مليون دولار لإثارة القلاقل والمشاكل بين الثوار وخاصة من الخارج، بغرض إثارة البلبلة وخلق الإشاعات لكي لا يعم الاستقرار ولا يعيش الشعب حياة آمنة. فليس من السهل بناء دولة والتي كانت غير موجودة، ولابد من بناء مؤسسات الدولة بعيدا عن القبلية وعن الجهوية .

بينما قال الناشط نصر الدين الجراري على كل مدينة أن تعمل جهاز عسكري يتم عن طريقه استلام سلاح الثوار،وبحيث ألا يخرج أي سلاح حتى عند حدوث أي طارئ إلا عن طريق هذا الجهاز والذي يتحمل المسؤولية في ذلك ، وهذا لا يأتى إلا بعد الرجوع لرئاسة الأركان وموافقته . وأشار الجراري بأنه في حالة عدم امتثال أي كتيبة الى ذلك يجب أن تحاسب وتعاقب من كل الكتائب الأخرى .

وللثوار أنفسهم رأي



محمد عيسى البر عصي رئيس اتحاد ثوار 17 فبراير: ” وجود المظاهر المسلحة في الشارع الليبي ظاهرة غير حضارية ولا تساعد على استتبات الأمن”

السيد محمد عيسى البر عصي رئيس اتحاد ثوار 17 فبراير طلائع الانطلاقة الأولى يقول إن وجود المظاهر المسلحة في الشارع الليبي ظاهرة غير حضارية ولا تساعد على استتبات الأمن، وبالتالي نرى انخراط كافة المسلحين في وزارتي الدفاع والداخلية لتأدية أعمالهم وفق ما تحتاجه الدولة الليبية وبشكل منظم وتحت رعاية الهيكلية الإدارية للدولة وباستتباب الأمن نستطيع أن نبني الدولة بشكل ديمقراطي حر ونزيه دون تدخل القبيلة أو المنطقة أو الأشخاص الذين يحاولون التسلق على هرم الدولة بما يملكون من أموال، وهذه الرؤية متفق عليها من كافة المنظمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني .

وأشار الى أن المانع الوحيد الحالي لتطبيق ما تم سرده هو عدم استجابة قادة الثوار لهذا المشروع ، وكذلك في حالة عدم انخراط المسلحين بالجيش أو الشرطة وعلى الحكومة الليبية أن تضع إستراتيجية لسحب الأسلحة من أيدي الثوار وبشكل توافقي معهم من خلال دفع مبالغ مالية مجزية لتعويضهم عن أسلحتهم . وأعتقد أنه حاليا توجد وزارتا الدفاع والداخلية ليتم تسليم السلاح إليهما .

وقال الثائر المسلح يوسف الترهوني بالعاصمة طرابلس “لقد استمعت الى القائد الميداني مصطفى الساقزلي الذي قال إنه سيتم إنشاء هيئة شؤون المحاربين للتأهيل والتنمية التابعة لرئيس الوزراء والتي سيعلن عنها لاحقا و رصد لها عشرة مليار لتنفيذ برامج احتياجات برامج دمج الثوار لبسط الأمن و توجيه الثوار لبناء الدولة ودعم مؤسسات الدولة مثل الداخلية و الدفاع للاتجاه نحو بناء الدولة المدنية , وأعجبني جدا حديثه على أن تطبيق البرنامج سيمكن من خلق قاعدة بيانات للثوار تعمل على تأهيلهم وتهيئتهم للاندماج في مؤسسات الدولة ومن خلال إقامة دورات داخلية وخارجية لهم وبالدراسة في الخارج ودمجهم للعمل في مؤسسات الدولة وهياكلها التنظيمية وخصوصا في وزارتي الداخلية والدفاع بالإضافة إلى منحهم فرص إقامة المشروعات المتوسطة، وسيحظى المتحصلين الشهادة الثانوية ولم يتمكنوا من استكمال دراستهم ببرنامج التدريب المهني وكذلك تعليهم اللغات وبرامج الحاسوب بناء على احتياجات ومتطلبات الدولة في مشاريع بناء ليبيا الحديثة والتي منها قطاعات البنية التحتية والنفط ، وهي رؤية أعتقد أنها سيتم الاتفاق عليها من الثوار”.


عصام الزبير – طرابلس دويتشه فيله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://breeze.3oloum.com
نسمة صباح
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى الكلب
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: اختفاء المظاهر المسلحة وتفعيل الجيش من المطالب الأساسية للشعب الليبي    السبت يناير 14, 2012 9:34 am

أكيد تفعيل الجيش والشرطة في ليبيا بالكامل والذي تأخر كثيرا لأسباب لانعلمها

سيحد من تواجد السلاح في الشارع , ويزيد من الأمن في البلدليدعم جهود التنقل الى النظر

في المشروعات المتوقفة في جميع المجالات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://breeze.3oloum.com
 
اختفاء المظاهر المسلحة وتفعيل الجيش من المطالب الأساسية للشعب الليبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نسمة صباح :: نسمات الأخبار المحلية والعالمية :: النسمة المحلية-
انتقل الى: